الجمعة 24 رجب 1438 - 15:41 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 21-4-2017
الرباط (إينا) - تشارك المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" في الاجتماع الأول لفريق العمل العربي لربط العمل الأكاديمي بالنشاط الصناعي، الذي يعقد بمدينة الرباط، عاصمة المملكة المغربية، يومي 24 و25 أبريل 2017.
ويشارك في الاجتماع خبراء وأكاديميون من الدول الأعضاء التالية: المغرب،  والجزائر، والأردن، وتونس، وموريتانيا، والبحرين، وفلسطين، ومصر، وليبيا ، والعراق، والسودان، وممثلون عن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، والبنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، ومركز الإسكوا للتكنولوجيا، ومركز التكامل المتوسطي، وخبراء من عدد من المؤسسات الجامعية ومراكز البحوث في المغرب.
ويهدف الاجتماع إلى الرفع من نسبة وجودة التأطير العلمي والتكنولوجي في المؤسسات الصناعية العربية، وإبراز أهمية الأفكار الإبداعية وإمكانية تحويلها إلى مشاريع ومنتجات قابلة للتسويق، وحفز القطاع الخاص على زيادة الاستثمار في مجال البحث والتطوير والإبداع، والاستفادة من الثروة المعرفية والخبرات الكامنة وغير المستغلة للأكاديميين المتميزين في الجامعات، وتعزيز قدرات الباحثين في حل المشاكل الصناعية، والاستفادة من التجارب الناجحة لعدد من الدول الصاعدة في التنمية القائمة على المعرفة من أجل تحويل الاقتصادات العربية إلى اقتصادات قائمة على المعرفة.
وسيناقش الاجتماع مشروع وثيقة (خارطة طريق للإبداع والابتكار في الدول العربية)، واعتماد التعديلات عليها. كما سيتم دراسة عدد من المواضيع الأخرى في إطار المحاور التالية: ربط الأكاديميا بالصناعة والقطاع الخاص، والإبداع والتنافسية، والاستثمار في مجال البحث والتطوير والإبداع، وتحويل المشاريع والمنتجات للتسويق، والتحول إلى اقتصاد المعرفة، وحقوق الملكية الفكرية.
(انتهى)
ص ج
جميع الحقوق © محفوظة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية إينا