الثلاثاء 03 ربيع الأول 1442 - 18:56 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 20-10-2020
الرياض (يونا) ـ يستشرف  17 متحدثاً من  أبرز الشخصيات، مستقبل العالم وكيف سيكون في مختلف المجالات، وذلك على منصة المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" والأمانة السعودية لمجموعة العشرين، ضمن برنامج المؤتمرات الدولية المقامة على هامش عام الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين، وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ويفتتحه نيابة عنه الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، خلال الفترة من 8 إلى 9 نوفمبر 2020.
ويضم المؤتمر الذي يمتد على مدى يومين، 4 جلسات حوارية؛ بمعدل جلستين يومياً، وتحمل الجلسة الافتتاحية الرئيسية رفيعة المستوى عنوان: "تخيل المستقبل.. تمكين القدرات الشابة الموهوبة والمبدعة لتشكيل آفاق مستقبلية جديدة"، بمشاركة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، والدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وزير التعليم، وحضور ومشاركة المدير التنفيذي لليونيسيف هنريتا فور.
ويشهد المؤتمر مشاركة 3 متحدثين رئيسيين، هم: ميتشو كاكاو عالم الفيزياء ومستشرف لمستقبل العلوم بروفيسور زائر في كل من جامعة برينستون وجامعة نيويورك، وكتب أكثر من 70 مقالاً علمياً تم نشرها، وعالم الفيزياء الفلكية ومقدم البرامج العلمية التلفزيونية نيل ديجراس تايسون، الذي انصبت أعماله البحثية في مجالات علم الكون الفيزيائي وتطور النجوم وحوصلة المجرات وعلم الفلك المجري وولادة النجوم، وجيرد ليونهارد عالم المستقبليات والمؤلف المتخصص في النقاش بين الإنسان والتكنولوجيا، وأحد مستشرفي الإعلام الرقمي وصاحب كتاب التكنولوجيا في مقابل الإنسانية. 
ويختتم اليوم الأول من المؤتمر فعالياته بجلسة حوارية ثانية تحمل عنوان: "العالم الرقمي.. كيف سيغير هوية المستقبل؟"، يشارك فيها رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة نيوم  المهندس نظمي النصر، وأنتوني سالتيكو نائب رئيس التعليم العالمي في شركة مايكروسوفت، إلى جانب هونج إنج كوه كبير علماء الصناعات الحكومية العالمية في شركة هواوي.
وسيفتتح المؤتمر جلسات يومه الثاني بجلسة تحت عنوان: "مستقبل الابتكار وريادة الأعمال"، ويشارك فيها المؤسس المشارك لتطبيق سكايب ورئيس مجلس إدارة icloud سابقاً جوناس كيلبيرج، بحضور مؤسس نظام سيري على هواتف أبل، وكبير مهندسي أبل العاملين على أيفون سابقاً أدم تشير، إلى جانب نائب رئيس المجلس الاستشاري للمشاريع الإبداعية في كاليفورنيا، والمؤسس المشارك في Tract Learning المختص في تعليم الأطفال من عمر 8 سنوات إسثير وجسكي، بحضور كبير العلماء السابق في أمازون وعضو المجلس الرقمي الألماني اندريس ويجند.
وستنطلق جلسة الحوار الثانية لليوم الثاني للمؤتمر بعنوان "الرؤى العالمية.. كيف تشكل مستقبل البشرية"، بمشاركة المدير السابق للرابطة الوطنية للأطفال الموهوبين في الولايات المتحدة سالي كريسل، إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي للقدرة العالية ليان هوغفين، بحضور مدير المركز الوطني الماليزي لتعليم الموهوبين نورية محمد شيخ، ومشاركة مدير دائرة التعليم والمهارات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمسؤول عن اختبارات بيسا المعيار الدولي لقياس جودة الأنظمة التعليمية في البلدان المختلفة اندريس شلايشر.
جدير بالذكر أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، هي المؤسسة الأولى عالمياً في مجال اكتشاف الموهبة ورعايتها وتمكينها، حيث نجحت في اكتشاف ورعاية أكثر من 161 ألف طالب وطالبة من الموهوبين من طلبة السعودية، وتوسعت في عملها في مختلف الدول، وسجلت نجاحات دولية توّجت بتحقيق 390 فوزًا دوليًا نوعيًا في مسابقات علمية أصيلة، وتعد "موهبة" مؤسسة وطنية بإطلالة وحضور عالمي مميز، تدرك أن التحول إلى اقتصاد بدون نفط يتطلب بناء جيل قادر على ابتكار حلول لمشكلات مجتمعية بطرق ذات قيمة اقتصادية، حيث قامت المؤسسة بتطوير منهجيتها وفق أحدث الأساليب العلمية وأفضل الممارسات العالمية لاستثمار طاقات الموهوبين والمبدعين وتمكينهم، كونهم الرافد الأساس لازدهار الإنسانية والقوة الكامنة التي نواجه من خلالها العالم.
((انتهى))
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي