نبذة عن اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA)

 أقرت الجمعية العامة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية بتاريخ 15 أكتوبر 2017، تحويل مسمى الوكالة إلى اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA)

واعتمدت الجمعية في دورتها الخامسة التي عقدت بمقر الأمانة العامة للمنظمة، برئاسة معالي وزير الثقافة والإعلام السعودي رئيس المجلس التنفيذي للوكالة، الدكتور عواد بن صالح العواد، بحضور معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، ومعالي رئيس وكالة الأنباء السعودية رئيس الجمعية العامة الأستاذ عبدالله بن فهد الحسين، ومدير عام الاتحاد الاستاذ عيسى خيره روبله، تحويل الوكالة إلى اتحاد يتكون من وكالات الأنباء الوطنية الرسمية للدول الأعضاء في المنظمة.

كما اعتمدت الجمعية العامة النظام الأساسي الجديد للاتحاد، وأبقت على هيئات (المجلس التنفيذي، والجمعية العامة، واللجنة المالية، والإدارة) ، إلى جانب أنظمتها المالية والإدارية المعتمدة من المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الإعلام.

وكانت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) قد تأسست بموجب قرار صادر عن مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي الثالث لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بمدينة جدة في محرم 1392هـ ـ فبراير / مارس 1972م) تنفيذاً لقرار مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي الثاني بكراتشي الباكستانية.

التأسيس:

يعمل اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA)  في إطار منظمة التعاون الإسلامي ويكون بمثابة مظلة لوكالات الأنباء ومركز تدريب، يستحضر أهداف ومبادئ ميثاق المنظمة، وللاتحاد شخصية اعتبارية وموازنة مستقلة (جهاز دولي متخصص)، ومقره الرئيس مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

 
العضوية:

يتكون الاتحاد من أعضاء هم: وكالات الأنباء الوطنية الرسمية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

الأهداف:

يعمل الاتحاد على تحقيق الأهداف التالية:

تعزيز العلاقات والصلات المهنية والتدريبية وتنمية التعاون وتعزيز أواصر الأخوة والتضامن وبذل الجهود لتحقيق أقصى درجات التعاون بين الوكالات الأعضاء.

تعزيز وتسهيل تبادل الخبرات والتقارير والمعلومات والمضامين السمعية والبصرية بين الوكالات الأعضاء.

إنتاج تقارير ومضامين سمعية وبصرية وتوزيعها على الوكالات الأعضاء، وتشجيع إصدار الأبحاث والدراسات الإعلامية.

ضمان المشاركة الفاعلة للوكالات الأعضاء على المستوى العالم،  وتعزيز موقف إعلامي موحد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والدفاع عنها في المنتديات الدولية.

التنسيق مع الوكالات الأعضاء والاتحادات الإقليمية وأجهزة منظمة التعاون الإسلامي ومراكز التدريب العالمية لتنفيذ برامج تدريبية لفائدة الإعلاميين،  وإعداد برامج وأنشطة تدريبية لتنمية قدراتهم.

التعريف بقضايا العالم الإسلامي والدفاع عنها وفي مقدمتها قضية فلسطين والقدس الشريف.

مكافحة خطاب العنصرية والكراهية والتطرف والتمييز العنصري والإسلاموفوبيا بجميع أشكاله.

نشر وتعزيز وصون التعاليم والقيم الإسلامية القائمة على الوسطية والتسامح، وتعزيز الثقافة الإسلامية، والحفاظ على التراث الإسلامي وحماية صورة الإسلام الحقيقية والدفاع عنها والتصدي لتشويه صورة الإسلام.

تعريف شعوب دول منظمة التعاون الإسلامي ببعضها البعض وتعميق روح الإخاء فيما بينها.

التعريف بالأسس الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية والعلمية والثقافية والتراثية التي ترتكز عليها دعوة التضامن الإسلامي.

التعريف بنشاطات منظمة التعاون الإسلامي والأجهزة والمنظمات المنبثقة عنها.

 
الوسائل:

إعداد وجمع ونشر وتسهيل تبادل التقارير والمضامين السمعية والبصرية عن الدول الأعضاء، وقضاياها العادلة،  وعن التنمية والتطور فيها،  وذلك بالتعاون مع الوكالات الأعضاء.

إنشاء موقع على الإنترنت لبث وتبادل التقارير والمضامين السمعية والبصرية بالتعاون مع الوكالات الأعضاء.

فتح مكاتب إقليمية في الدول الأعضاء الراغبة في ذلك، و انتداب صحفيين في مهمات محددة.

جمع الوثائق والبيانات والإحصاءات والمعلومات، وتوثيقها وإعداد البحوث والدراسات، وإصدار النشرات والمطبوعات باللغات الرسمية للاتحاد.

تملك واستئجار العقارات والأجهزة اللازمة لأداء أعمالها.

 
هيئات الاتحاد:

يتكون الاتحاد من الهيئات التالية:

الجمعية العامة.

المجلس التنفيذي.

اللجنة المالية.

الإدارة العامة.

 

جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي